A new health care team on the scene

أُطلق ChatGPT في نوفمبر 2022، وهو نموذج لغة كبير رائد قائم على الذكاء الاصطناعي (LLM) طورته شركة OpenAI ولديه القدرة على إحداث ثورة في الإبداع اللغوي. يمكن للمستخدمين أن يطلبوا من ChatGPT كتابة مقال أو قصيدة أو ورقة بحثية أو حتى كود برمجي. وسينشئ، في غضون ثوانٍ، مخرجات منطقية وإن كانت مُقيدة ببعض القيود مثل قاعدة معرفية محدودة بعد عام 2021 والهلاوس العرضية (على سبيل المثال، مراجع أدبية غير موجودة). جعلت إمكانية إنشاء نص بشري طبيعي من دون أي جهد من ChatGPT البرنامج الأكثر تطورًا والأسرع نموًا على الإطلاق. تخيل استخدامه لإطلاق روايتك الأمريكية العظيمة (أمر جيد) أو تقديم مقالات واجباتك المنزلية إلى معلمك (موضع تساؤل).

يمكن أن يعمل ChatGPT في مجال الرعاية الصحية جنبًا إلى جنب مع التشغيل الروبوتي للعمليات (RPA) لتبسيط العمليات وتقليل الأخطاء وتحسين نتائج المرضى. كيف يتعاونان؟ يُمثل برنامج ChatGPT العقل، وRPA الذراعين والساقين. سنستكشف في هذا المقال كيف يعمل ChatGPT مع التشغيل الآلي للبرمجيات من أجل إنشاء نظام رعاية صحية أكثر كفاءة وفعالية واستدامة.

معالجة البيانات

تنتج منظمات الرعاية الصحية كميات هائلة من البيانات وتعالجها يوميًا. وتشمل هذه البيانات معلومات المريض، والتاريخ الطبي، وخطط العلاج، ونتائج الاختبارات، والمعلومات المالية وغيرها. وقد تكون إدارة تدفق البيانات مهمة شاقة، وقد تحدث أخطاء بشرية بسهولة. يمكن أن يكون التشغيل الآلي للبرامج في مجال الرعاية الصحية أكثر دقة وكفاءة بمساعدة ChatGPT. وتمكن قدرات معالجة اللغة الطبيعية (NLP) في ChatGPT من فهم المعنى وراء الكلمات والعبارات. كما تمكن القدرة على فهم النص غير المنظم وتصنيفه وتحديد سياقه عمليات التشغيل الآلية من تحقيق دقة أكبر في استرداد معاملات البيانات وفرزها ومعالجتها وتخزينها وإعداد تقارير عنها.

إدخال البيانات

يمكن دمج ChatGPT في نظام السجل الصحي الإلكتروني (EHR) لإضفاء الطابع الإنساني على عملية إدخال البيانات. وتتطلب السجلات الصحية الإلكترونية عادةً كتابة البيانات يدويًا من قِبل مقدمي الرعاية الصحية، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا طويلاً بالإضافة إلى حدوث أخطاء. مع ChatGPT، يمكن لمقدمي الخدمات إدخال معلومات المريض باستخدام اللغة الطبيعية، التي يحولها النموذج إلى بيانات منظمة. يمكن للآلة الآن فهم الإنسان مباشرة، بدلاً من أن يترجم الإنسان للآلة. لقد كانت أنظمة التعرف على الكلام متوفرة لفترة من الوقت، لكن إجابات ChatGPT تكون أعمق بكثير.

دعم القرارات السريرية

تتضمن المجالات الأخرى التي يمكن فيها دمج ChatGPT في التشغيل الآلي لبرامج الرعاية الصحية تشخيص المرضى وعلاجهم. ويمكن تدريب النموذج على كمية هائلة من المعرفة، ما يمكنه من مساعدة مقدمي الرعاية الصحية على إجراء تشخيصات وتوصيات علاجية دقيقة. فالكلمة الرئيسية هنا هي "المساعدة" وليس "التشخيص". وإذا تمكنا مع المزيد من الأبحاث والخبرة خلال السنوات القليلة المقبلة من حل بعض المشكلات الشائكة الحالية مثل التحيز والاستشهادات غير الموجودة، فليس مستحيلاً أن يصبح ChatGPT أداة طبية قياسية. استخدم الأطباء والممرضون أدوات دعم القرار السريري على مر السنين، ولكن ChatGPT هو أول نموذج لا يعتمد على عالم الأبحاث والتوافق الطبي فحسب، وإنما على تاريخ المريض الفريد والمقدار الهائل من البيانات غير الطبية لتوليد رؤى. قد يقلل ذلك بشكل محتمل التأخير في التشخيص، وزيادة الكفاءة، وتحسين نتائج المرضى.

التعليمات الخاصة بالمريض

يمكن أيضًا دمج ChatGPT في أنظمة التطبيب عن بعد والموارد عبر الإنترنت لتزويد المرضى بالدعم الفني والوصول إلى المعلومات والمشورة الطبية. وقد زادت شعبية التطبيب عن بعد في السنوات الأخيرة. ويمكن للمرضى، من خلال دمج ChatGPT في أنظمة الدردشة المرئية والطب عن بعد، طرح أسئلة حول صحتهم باستخدام اللغة الطبيعية، وسيستجيب النموذج بطريقة تشبه الإنسان مع توفير معلومات دقيقة ومحدثة.

مشاركة المريض

أخيرًا، يمكن أن يعزز ChatGPT مشاركة المرضى. ويمكن لروبوت الدردشة أو الصورة الرمزية التي تشبه الإنسان طلب المعلومات ومساعدة المرضى على فهم حالتهم الطبية وخطط العلاج والتأمين الصحي بشكل أفضل من خلال الاستفادة من قدرات البرمجة اللغوية العصبية وقدرتها غير المحدودة على العمل بدقة. يمكن للتشبيه بالبشرية (إسناد الصفات البشرية للذكاء الاصطناعي) بناء الثقة مع المرضى في أثناء سعيهم إلى الحصول على إجابات عن الأسئلة الطبية والتحقق من كونهم استباقيين في رعايتهم الخاصة. ويمكن أن يحسن هذا رضا المرضى والنتائج الطبية، حيث من المرجح أن يكون المرضى أكثر انضباطًا إذا فهموا ما يفعلونه والسبب وراءه. وهناك فائدة جانبية تتمثل في أن مقدمي الخدمات الذين يعانون من إرهاق بسبب الطلب المرتفع قد يحصلون على بعض الراحة. وبالنسبة إلى النظام الصحي، فإن الجمع بين نظام ChatGPT والتشغيل الآلي سيساعد على التعامل مع الاستدامة وقابلية التوسع، وهي احتياجات مهمة في مواجهة الطلب غير المتوقع ونقص العمالة.

يمتلك كل من ChatGPT وRPA معًا القدرة على إحداث تحسين كبير في كيفية تقديم الرعاية الصحية وكيفية نظر المرضى إليها. يمثل التشغيل الآلي خطوة أولى مؤكدة، لكن ChatGPT ونماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة الأخرى ستساعد على ملء سلسلة القيمة في مجال الرعاية الصحية لصناعة تسعى إلى إعادة اختراع نفسها في خضم اضطراب غير مسبوق.

نبذة عن Yan Chow

user image

د. يان شاو هو رائد في قطاع الرعاية الصحية العامة والمسؤول عن الإستراتيجية لدى Automation Anywhere.

الاشتراك عبر البريد الإلكترونيعرض كل المنشورات LinkedIn

منشورات المؤلف الأخيرة

تجربة Automation Anywhere
Close

للأعمال

تسجيل الاشتراك للحصول على وصول سريع إلى العرض التوضيحي الكامل والمخصص للمنتج

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition